<link rel="stylesheet" id="woocommerce-general-rtl-css" href="https://alraedacademy.com/wp-content/themes/customify/assets/css/compatibility/woocommerce.min-rtl.css?ver=5.3.0" type="text/css" media="all">
القائمة إغلاق

كل ما تريد معرفته عن العمل الحر عبر الانترنت

هل تعمل فعليًا في مجال الربح من الانترنت و العمل الحر أو تفكر في بدء العمل عليه؟ فيما يلي معلومات شاملة عن العمل الحر أو الفريلانسر. مع العلم أن الإنترنت مليء بالنصائح والمقالات حول العمل الحر لكن أغلبها يعتبر مُشتتًا، وفي كثير من الآحيان لا يُمكن الاعتماد عليها، ومن الصعب جدًا أن تحصل على كل ما تحتاجه في مكان واحد، وهذه الأسباب ألهمتنا أن نكُتب هذا الدليل.

يغطي كل شيء يحتاجه المستقلين والمقبلين على العمل الحر، وذلك بعد بحث مطول على الإنترنت للحصول على أفضل المعلومات عن العمل الحر. دعنا نكتفي بهذا الحد ونبدأ في التعرف عن العمل الحر:

ما هو العمل الحر عبر الانترنت ؟

هو نوع من العمل يتم تنفيذه بشكل أكثر مرونة من خلال منصات معينة، ويحتاج إلى خبرات ومهارات، لتقديم الخدمات المصغرة أو الانخراط في المشاريع الكبيرة.

 

كيف يعمل رواد العمل الحر؟

عادة ما يتم تقديم المشاريع من قبل أصحاب العمل على مواقع العمل الحر، ويقوم المستقلين بتقديم عروضهم وتبيين خبراتهم ومهاراتهم لإنجاز هذه الأعمال . ومن ثم يبدأ أصاحب المشاريع في المفاضلة بين العروض واختيار العرض المناسب من حيث السعر وخبرة ومعرض أعمال المستقل.

وبعد ذلك تبدأ مرحلة تبادل المعلومات حول موعد إنجاز المشروع والمتطلبات. وبعد اكتمال المشروع يتم الدفع وتتراوح أسعار المشاريع من 25$ إلى 5000$ وتختلف من كل موقع والأخر.

أيضًا يُمكّن للمستقلين العمل من خلال مواقع الخدمات المصغرة، بخدمات تبدأ من 5$ وتزيد حسب التطويرات التي يضيفها المستقل، وسوف نتناول هذه المنصات لاحقًا.

ما هي الوظائف التي يُمكن القيام بها بشكل مستقل؟

ما دام صاحب العمل يحتاج إلى خدمة معينة، تعتبر ضمن الوظائف المطلوبة في مواقع الفريلانسرز، ولكن هناك مجالات شائعة وتشتمل على:

التصميم الجرافيكي.

التسويق الإلكتروني.

الاستشارات الإدارية.

إنشاء دراسات الجدوى.

إدخال البيانات.

إعداد البحوث العلمية.

كتابة المحتوى والتدقيق اللغوي.

المحاسبة والدعم المالي.

تصميم وبرمجة المواقع والتطبيقات.

 

ما هي فوائد العمل الحر؟

 

  • هناك العديد من الفوائد لكونك مستقلاً. وتشمل:
  • البدء السريع في تقديم الخدمات.
  • المرونة في اختيار الوقت والمكان الذي تفضله.
  • اختيار العمل الذي تريد القيام به.
  • الحصول على الكثير من فرص التوظيف، لأن معظم الشركات تتوجه نحو الفريلانسرز.
  • التطور المستمر.

ولهذه الفوائد يعتبر العمل من المنزل أحد أنسب الخيارات للطلاب والخريجين الجُدد، وأولئك الذين فقدوا وظائفهم أو الذي يرقبون في فقدانها لتحقيق شغفهم خارج البيئة التنظيمية.

 

ما الذي تحتاجه لتصبح مستقلاً؟

على الرغم من سهولة الانخراط في العمل الحر، إلا أنه ليس متاح للجميع وستحتاج إلى:

١- أن تمتلك مهارة وخبرة في أحد المجالات

المهارة والخبرة تمثل الطريقة الوحيدة للاستمرار في العمل الحرن فبدونهما لن تستطيع الحصول على عمل، فالمنافسة على أشُدها في مواقع العمل الحر، أيضًا لا تعتقد بأنك تعرف كل شيء وتوقف من تطوير مهاراتك ستجد نفسك بلا عمل في يومٍ من الأيام.

٢- الحصول على حساب في أحد منصات العمل الحر

الحساب الخاص بك هو الوسيلة التي تتوصل بها مع أصحاب المشاريع والذي يحوي على بياناتك ومعرض أعمالك، ومن خلاله ستستطيع سحب أرباحك، بالإضافة إلى ذلك تطلُب معظم منصات العمل الحر توثيق الحساب الخاص بك.

٣- إنشاء معرض أعمال

معرض الأعمال هو سيرتك الذاتي في منصات العمل الحر، فبدونه لن تستطيع الحصول على عمل، لذا عليك بعمل معرض أعمال احترافي خاص بك، وحتى لو اضطررت العمل بشكل مجاني.

٤- التمتع بمهارات تواصل جيدة

التواصل هو أساس العمل ، يجب أن يكون المستقل مُلمًا بمهارات التواصل والتفاوض للحصول على أفضل العروض.

٥- المؤهلات الجامعية

المؤهلات الجامعية ليست مهمة، إلا في حال طلب صاحب العمل ذلك، أو من خلال العمل في مجال إعداد البحوث.

 

 

كيف تبدأ العمل الحر؟

إليك بعض النصائح للبدء في العمل الحر:

اختر أحد المجالات المطلوبة

ليس فقط أن تقوم بتحديد مهارة تحبها وتجيدها، بل أيضًا يجب التأكد من أن مهارتك قابلة للتسويق ومطلوبة وتحقق لك الاستمرارية في العمل. فليس من المثالي أن تعمل في خدمة نشر المنشورات في قروبات الفيسبوك، لأنه من المستحيل المواصلة فيها وسيقوم فيسبوك بحظر حسابك، وأيضًا كل شخص سيطلب الخدمة لمرة واحدة فقط، ومن المستحسن اختيار أحد المجالات المستمرة والمتطورة مثل التصميم، كتابة المحتوى والبرمجة.

بناء علامة تجارية خاصة بك

بالرغم من أنك تعمل بمفردك فهذا لا يعني ألا تنشئ علامتك التجارية وتبدأ في تسويق نفسك، أجعل عند إدخال اسمك على محرك البحث تظهر نتائج جيدة عنك، أو يُمكنك بناء موقع خاص بك، أو استخدام منصات التواصل الاجتماعي أو الانضمام إلى شبكات العاملين في العمل الحر.

قُم بعمل معرض أعمال محترم

يهتم أصحاب المشاريع في المقام الأول بنماذجك السابقة، لذا عليك إنشاء نماذج جيدة تعكس مهارتك وخبرتك، حتى لو تعمل بشكل مجاني في أحد الشركات الصغيرة أو في المبادرات الخيرية.

قدم عروض مُقنعة

إن أصحاب العمل لا يكترثون ولا يهتمون بالعروض التي يتم تقديمها من خلال النسخ واللصق، يجب أن تكون عروضك موجهة نحو المشروع وتركز على مهاراتك وخبراتك التي تساعد في تنفيذ هذا المشروع.

 

ما هي أفضل منصات العمل الحر العربية ؟

أفضل المنصات  العربية

 

١- منصة خمسات

أكبر موقع للخدمات المصغرة في العالم العربي، يستهدف المصممين، المبرمجين، كتاب المحتوى بشتى تخصصاتهم وغيرها من المجالات المختلفة، حيث يتيح لهم عرض خدماتهم بأسعار تبدأ من 5$ مع إمكانية إضافة التطويرات لكل خدمة.

يحتوي على قسم الخدمات الغير الموجودة والذي يعتبر بمثابة كنز لتقديم عروضك، للخدمات المطلوب إنجازها.

 

٢- موقع مستقل

تابع لمنصة حسوب التي يتبع لها موقع خمسات أيضًا، طريقة عمله تختلف عن موقع خمسات ومصمم للأشخاص الأكثر خبرة واحترافية، لا يوجد فيه خدمات، بل يتم تقديم العروض على المشاريع التي يتم إنشاءها بواسطة أصحاب الأعمال.

 

٣- منصة نفذلي

من المنصات الوليدة، شبيهًا بموقع خمسات، إلا أنه يقدم خليطًا بين الخدمات والمشاريع، مخصص لأصحاب المواهب والخبرات في المجالات المختلفة من التصميم الجرافيكي، البرمجة، الموشن جرافيك، إلى كتابة المحتوى وغيرها.

 

أبرز المنصات الأجنبية

Upwork

من أكبر منصات الفريلانسرز العالمية حيث يضم أكثر من 1.5 مليون مستخدم، وأكثر من مليار دولار كأرباح للمستقلين سنويًا. يمتاز بتنوع المجالات المطلوب وطرق العمل، فيمكنك العمل حسب المشروع أو حسب الساعات.

 

Freelancer

ثاني أكبر موقع بعد Upwork يمتاز بمسابقاته الدورية وسهولة التوظيف عليه والبحث عن الفرص المتاحة والملائمة لمهارات وخبرات المستقلين، ويعتبر الأنسب ضمن المواقع الأجنبية لبدء طريقك نحو العمل الحر.

Fiverr

موقع فافير يختلف عن الموقعين المذكورين أعلاه، فهو يقدم خدمات تبدأ من 5$، مع إضافة بعض التطويرات. وإمكانية مشاركة خدمتك على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.

 

المصادر

https://www.reed.co.uk/career-advice/freelance-work-what-you-need-to-know/

 

https://theundercoverrecruiter.com/guide-to-freelancing/

https://www.reed.co.uk/career-advice/freelance-work-what-you-need-to-know/

https://www.indeed.com/career-advice/finding-a-job/what-is-freelancing

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *