<link rel="stylesheet" id="woocommerce-general-rtl-css" href="https://alraedacademy.com/wp-content/themes/customify/assets/css/compatibility/woocommerce.min-rtl.css?ver=5.5.2" type="text/css" media="all">
القائمة إغلاق

تقنيه النانو

تقنيه النانو

تقنيه النانو

تقنيه النانو

ما هي تقنية النانو 

إن تقنية النانو هي إحدى التقنيات الحديثة التي اجتاحت العالم مؤخراً فالنانو عبارة عن وحدة قياس صغيرة في منتهى الصغر، إذ يساوي النانو واحد من مليون من الميليمتر، وبالتالي يصعب رؤية النانو بالعين المجردة أو حتى عبر المكبرات البسيطة، وسنتحدث عن تقنية النانو في المقال التالي.

تقنيه النانو

يتم استعمال تقنية النانو في القياسات الذرية بهدف تعيين أحجام جزئيات المادة فيها. فالنانو هو العلم المعني بدراسة إمكانية تغيير المادة على مستوى النانو، من أجل إنتاج مواد جديدة أو أجهزة متطورة، التي تساهم في خدمة مصالح الإنسان في مختلف مجالات الحياة.

وظهر مصطلح النانو في عام ألف وتسعمائة وتسعة وخمسين ميلادية فهو أحد المصطلحات العلمية القديمة التي توصل إليها العالم ريتشير فينمان، خلال المحاضرة التي ألقاها في الجمعية الفيزيائية الأمريكية. فقد أشار إلى أنه يتواجد حيز كبير داخل الذرة، ولكن لم يهتم بهذا القول الكثير من الأشخاص.

تقنية النانو وتطبيقاتها

يمكن استعمال تقنية النانو في العديد من المجالات التي تعود بالنفع على الأفراد والحياة البشرية، وسنشير إلى بعض تطبيقات تقنية النانو في الآتي:

تطبيقات تقنية النانو في الطب

يمكن استعمال هذه التقنية لتصوير خلايا الجسم بكل يسر كالصورة العادية، بالإضافة إلى القدرة على التحكم في الخلايا وفي تشكيل هذه الخلايا.

توفر تقنية النانو وسائل جديدة لحاملات الدواء في جسم الإنسان وتُعرف باسم حاملات نانوية ذات أحجام صغيرة، والتي تعمل على استهداف الخلايا المختلفة داخل الجسم.

يمكن استعمال تقنية النانو أو جسيمات الليبوزوم النانوية كنظام توصيل العقارات المضادة للسرطان بجانب اللقاحات.

توصلت الأبحاث في تقنية النانو إلى إمكانية استخدام جسيمات الذهب النانوية في أجهزة الاختبار المنزلي للكشف عن الحمل.

يمكن استعمال مجسات نانوية وهي الأسلاك النانوية في اكتشاف عدد كبير من الأمراض خلال المراحل الأولية للمرض، وتكمن الطريقة في طلاء أسلاك النانو بأجسام مضادة مصنعة. كي تلتصق الأسلاك بالجزيئات الحيوية المتواجدة في الجسم DNA أو الجسيمات البيولوجية أو حتى البروتينات داخل الجسم، وبالتالي تتغير توصيليتها.

تطبيقات التقنية النانوية في الاتصالات والكمبيوتر

تم تصنيع ألياف نانوية بصرية تعمل على إرسال المعلومات والمكالمات بشكل مباشر دون الحاجة إلى تحويلها من ضوء إلى كهرباء، إذ ستزداد سرعة النقل إلى أكثر من مائة ضعف.

يمكن تصميم ليزرات نانوية، الأمر الذي يعمل على صغر حجم أجهزة الاتصالات المستعملة.

يتم الاعتماد على أنابيب الكربون النانوية في صنع ترانزستور الأثر المجالي والقافلات في أجهزة الكمبيوتر. الأمر الذي يعمل على سرعة زمن القفل بمقدار أربعمائة وعشرة وهو الأسرع من المركبات العادية.

اهمية تقنية النانو

تدخل تقنية النانو في صناعة الثياب من جسيمات السليكون، وبالتالي تتميز الملابس بمقاومتها للأصباغ وللرائحة.

يمكن استعمال المواد الفوسفورية النانوية من كبريتيد الزنك وسلينيد الزنك وأيضاً كبريتيد الكادميوم في عملية تصنيع شاشات العرض، حيث ستتحسن دقة تحليل وصفاء الشاشات بجانب التكلفة المنخفضة نسبياً.

تستخدم بعض المواد البلورية النانوية الجيلاتينية مثل المواد العازلة، والتي يتم استعمالها في سطوح المكاتب والمباني، من أجل التخفيف من درجة الحرارة. بل يمكن أيضاً أن تعزل هذه المواد الصوت والمياه.

وتتسم مادة كريبد التانتاليوم وكريبد التنجستن النانوية بصلابتها المرتفعة مقارنة بالمواد الأخرى، ولهذا السبب يتم الاعتماد عليها في صناعة أدوات الحفر والقطع.

تظهر بعض المواد البلورية النانوية أي مواد العناصر الأرضية النادرة خصائص مغناطيسية مختلفة غير طبيعية. ويمكن استعمال هذه الخاصيات في تطبيقات مختلفة من مبدلات السيارات والغواصات، ومولدات القدرة الكهربية الأرضية. بجانب أجهزة التحليل الرنيني المغناطيسي وأيضاً محركات السفن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *