<link rel="stylesheet" id="woocommerce-general-rtl-css" href="https://alraedacademy.com/wp-content/themes/customify/assets/css/compatibility/woocommerce.min-rtl.css?ver=5.3.0" type="text/css" media="all">
القائمة إغلاق

دليلك المختصر لتتعرف على التسويق بالعمولة “الأفلييت”

التسويق بالعمولة

دليلك المختصر لتتعرف على التسويق بالعمولة “الأفلييت”

التسويق بالعمولة من أحد طرق الربح من الإنترنت الشائعة بين الشركات والأفراد. يتميز بأرباحه العالية والتكلفة المنخفضة مقارنة مع الأساليب الأخرى التي تتم من خلال إنشاء متجر خاص بك وشراء المنتجات ثم بيعها.

إلا أنه يحتاج جهدًا مقدرًا واستراتيجية محددة لتحصل على نتائج جيدة، فعليك تحديد المجال والمنتج الذي تريد أن تسوق له، وتحديد مع أيّ شركة ستعمل، فيوجد خيارات كثيرة وسنتطرق إليها في باقي المقال، لكن دعنا أولًا نعرف ما هو التسويق بالعولة.

ما هو التسويق بالعمولة؟

من أسمه ستعرف أن هناك عمولة في الأمر، فهو التسويق للمنتجات والخدمات التابعة لشركات أخرى للحصول على عمولة مقابل كل بيعة، محددة بنسبة مئوية من سعر البيع. وهو يعبر عن فكرة منح المسوق راتبه بعد أن ينجز مهمته لا قبلها.

بإمكان المسوق التسويق للعديد من الشركات ومختلف المنتجات في نفس الوقت، وهذه الشركات عمولتها تختلف عن بعضها البعض وأيضًا المنتجات.

 

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟

التسويق بالعمولة يتكون من ثلاث أطراف رئيسية، هي: مالك المنتج، المسوق والمشتري، يقوم مالك المنتج بتوليد روابط للمنتجات ويمنحها للمسوقين من أجل تحصيل عمولاتهم. المسوقين بدورهم يقومون بالترويج لهذا الروابط، ويكسبون من كل عملية بيع أو تحويل.

تخيل لو أن لديك قناة على اليوتيوب تقدم فيها محتوى متعلق بالهواتف. ووصيت بمنتج معين، وقمت بوضع رابط الأفلييت في وصف الفيديو، فسوف تحصل على عمولة من كل عملية بيع لهذا المنتج بكل بساطة.

لكن الأمر المعقد في التسويق بالعمولة هو أنك لن تحصل على العمولة من دون أن يقوم المشتري بشراء المنتج أو الخدمة، لهذا سوف تحتاج إلى نقرتين، الأولى على قناتك على اليوتيوب وهنا نقول إنه بإمكانك السيطرة على سلوك المتابعين، لكن بعد ذلك يتوجه المتابعين إلى المتجر الإلكتروني التابع لمالك المنتج وعليهم النقر على شراء المنتج لتحصل على عمولتك.

وهنا أنت لا تمتلك السيطرة لجعل الزائر يشتري المنتج. لذا، من الأفضل دائمًا اختيار شركات لديها معدل تحويل جيد.

كم الربح من التسويق بالعمولة؟

قد تتساءل، كما من المال سأحصل عليه جراء العمل في التسويق بالعمولة؟ صراحةً نقول لك أنه لا يوجد ربح محدد ربما تربح 10$ وربما 600$ وربما لن تربح ولا شيء، كذلك إن الشخص الذي يربح 5000$ قد يكون خاسرًا مقارنة مع شخص أخر يربح 500$؛ لأن الأول يعتمد على طرق الترويج المدفوعة أم الثاني يعتمد على التسويق المجاني قد يكون لديه عدد كبير من المتابعين أو زيارات بشكل مستمر على المدونة الخاصة به.

 

لكن قبل أن تبدأ في التسويق بالعمولة لا بد من تواءم توقعاتك مع الأرباح المحتملة، وأن تكون شخص موضوعي حتى لا يصيبك العجز وتتوقف في نصف الطريق.

 

كيف تبدأ في التسويق بالعمولة؟

حدد المنصة التي ستعمل عليها

التسويق بالعمولة بإمكانك البدء فيه من أيّ منصة تريد، المهم أن يكون متواجد عليها جمهورك المستهدف، لكن إذا لم تكن لديك قاعدة جماهيرية كبيرة، فنقول لك من الأفضل أن تبدأ بعمل مدونة أو قناة على اليوتيوب.

المدونة تعتبر أسهل بكثير من إنشاء قناة على اليوتيوب، إذا ما كانت لديك ملكة الكتابة وجذب العملاء وبعض مهارات السيو للظهور في النتائج الأولى من قوقل.

أما قناة اليوتيوب ستحتاج إلى مهارة في صنع الفيديوهات، الجميل في الأمر أن نشر الفيديوهات على اليوتيوب يتم بشكل مجاني عكس المدونة التي تحتاج إلى اسم نطاق واستضافة، علاوة على ذلك ستحتاج إلى الإلمام بأساليب تحسين سيو اليوتيوب من اختيار الكلمات الرئيسية وكتابة وصف متوافق مع محركات البحث.

أنشئ محتواك للتسويق بالعمولة

بعد أن حددت المنصة التي ترغب في العمل عليها، عليك بعمل استراتيجية للمحتوى الخاص بك، كما أن المحتوى يختلف من منصة والأخرى فمحتوى المدونات يختلف عن محتوى قنوات اليوتيوب، علاوة على ذلك من المهم إنشاء محتوى ذو جودة عالية وتقوم بتضمين الروابط عليه بشكل طبيعي.

المحتوى له أنواع مختلفة من المحتوى النصي على شكل مقالات منشورات، الصور، مقاطع الفيديو. كما قد يكون طريقة مبتكرة للحصول على مبيعات. فقد قام رائد الأعمال تيم فيريس بإجراء بعض المقابلات مع بعض الأشخاص المشهورين، وطرح عليهم سؤال ما هو المنتج الذي يبلغ سعره 100$ أو أقل والذي أثر عليك بشكل إيجابي على حياتك في الستة شهور الماضية؟

وقام بنشر الإجابات على مدونته وضمن روابط الأفلييت.

ابني جمهورك

الجمهور هو ركيزة أساسية في أيّ عمل تجاري، وأفضل طريقة لبناء جمهورك الخاص، تبدأ من خطوة تحديد جمهورك المستهدف، الذي بإمكانك التعرف عليه من خلال دراسة المنافسين الذين يبيعون نفس المنتجات.

 

وبمجرد التعرف على جمهورك ابدأ في جذبه وتنميته من خلال المحتوى الهادف وبعض الأساليب الأخرى مثل رسائل البريد الإلكتروني. كما يجب أن تقدم محتوى يمنح جمهورك سببًا لمتابعتك، وبعد ذلك بالتأكيد سيجدون سببًا لشراء المنتجات التي تسوق لها.

سجل في أحد شركات التسويق بالعمولة

بعد التأكد من أن جمهورك جاهز لعرض المنتجات له، وأيضًا لعملية الشراء. قُم بالاشتراك في أحد الشركات التي تتيح برنامج التسويق بالعمولة، وإن هذه الشركات تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية، وهي:

الشركات ذات العمولات العالية والقليلة المبيعات

هذا النوع من الشركات يقدم عمولات عالية، لكن مبيعات منخفضة؛ ومن أمثلة هذه الشركات برنامج التسويق بالعمولة التابع لشركة ConvertKit فهي تدفع ما يقارب الـ 700$ لكل 80 عميل، لكن تعتبر المبيعات منخفضة لأن الشركة تقوم بتقديم برمجيات إدارة العملاء لأصحاب الشركات الصغيرة، والذين يعتبرون شريحة محدودة.

الشركات ذات العمولات المنخفضة والكثير من المبيعات

مثل Amazon الذي يتيح برنامج عمولة على المنتجات المطلوبة بكثرة، بالإضافة إلى ذلك لديها شريحة عملاء ضخمة مثل ألعاب PS4 التي يبلغ سعرها 50$ مما يعني أنك ستحصل على عمولة من 1-2 دولار من كل عملية بيع.

كذلك بالنسبة للمسوقين العرب والشكرات العربية فلديك افضل شركتين :

لينك عربي

عرب كليكس

 

الشركات ذات العمولات العالية والكثير من المبيعات

هنا ستحصل على عمولة عالية ومعدل مبيعات أكبر، لكن سوف تواجهك المنافسة الشديدة مع المسوقين المحترفين ذو الإمكانيات والخبرة. ويتمثل هذا النوع في شركات البطاقات الائتمانية فهي تحصل على عملاء دائمين لعشرات السنين لذا فهي تدفع عمولات كبيرة، كذلك بطاقات الائتمان تعتبر مطلوبة بشدة.

كيفية تحديد الشركة المناسبة للانضمام إلى برنامج التسويق بالعمولة الخاص بها؟

حقيقةً، هذا يعتمد على إمكانياتك ومستوى خبرتك. إذا كُنت تستهدف مستهليكن عاديين، فمن المُستحسن اختيار النموذج الثاني من شركات التسويق بالعمولة، التي تقدم عمولات منخفضة وحجم مبيعات أعلى، ومن أمثلتها:

  • لينك عربي  / شركة عربية سهلة الشروط و الاستخدام
  • Clickbank
  • Amazon
  • عرب كليكس / شركة متخصصة بالسوق العربي
  • ShareASale Affiliate

وإذا كُنت تستهدف أصحاب الأنشطة التجارية، الخيار الأول هو الأفضل، العمولة العالية وحجم المبيعات المنخفض، ومن أمثلة هذا النوع من الشركات:

  • ConvertKit
  • Bluehost / تستطيع التسجيل كمسوق (affileet ) والتسويق بالعمولة للمنتجات الشركة.

 

اختر المنتجات التي تريد الترويج لها

بعد أن تحديد الشركة المناسبة للعمل معها. سيكون عليك بعدها تحديد المنتجات التي تريد التسويق لها، ولأن جمهورك يثق بك فلا تقُم بالتوصية بالمنتجات الغير جيدة، فقط من أجل تحقيق الربح. علاوة على ذلك يجب ألا تقوم بالتسويق للمنتجات بشكل متكرر، فالجمهور سيحسون بأن هناك خطأ ما فهم لا يشاهدون المحتوى الذي جذبهم لمتابعتك، أصحبوا الآن يتلقون إعلانات للمنتجات فقط.

وعند تحديد المنتج يجب عليك التفكير في هذه الأمور الثلاثة:

  • هل سيكون جمهورك سعيدًا لأنك قدمت لهم هذا المنتج؟
  • هل يستحق المنتج الشراء؟
  • عمولة المنتج هل هي مناسبة؟

تضمين الروابط على المحتوى

لن تربح ايّ عمولة من دون قيام الزائر بالنقر على رابط الأفلييت الخاص بك، ويُمكّن تضمين الرابط بالطرق التالية:

وضع الرابط في بداية المقالات

هذا يجعل مقالك غير مرغوب فيه ويعتبر مشتتًا.

وضع الرابط في أسفل المقال

من الطرق الجيدة لتقديم المنتج للزوار بعد قراءة المقال والتعرف على كيف يُمكّن لهذه المنتج مساعدته، لكن يغلب عليه ضعف معدل النقرات، لأنه من القليل من يكمل المقال إلى أخر سطر. لذا عليك إيجاد طريقة مناسبة لتضمين الرابط في المقال.

استخدام الأزرار

هذه أفضل طريقة لتضمين رابط الأفلييت على المحتوى الخاص بك، من خلال وضع أزرار لجذب الزائر للنقر عليها لشراء المنتج.

 

الخلاصة

التسويق بالعمولة يعتمد في الأساس على امتلاك وسيلة فعالة للحصول على زوار وجمهور مستهدف بشكل دقيق. متمثلة في المدونات، قنوات اليوتيوب، منصات التواصل الاجتماعي وغيرها. ومن خلال المعلومات المذكورة في هذا المقال ستكون لك نظرة أكثر تفهمًا لماهية التسويق بالعمولة وكيف تبدأ في الربح منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *